الجمعة , ديسمبر 14 2018
الرئيسية / لكِ سيدتي / لك سيدتي..علامة مرتبطة بمرض السكري لا يجب تجاهلها
مرض السكري هو عبار ة عن إصابة الشخص بقصور في عمل عضو البنكرياس وحدوث خلل في إفراز مادة الانسولين أو عدم قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بواسطة الانسولين الذي تم إنتاجه فيصبح الجسم أكثر عرضة لتقلبات نسبة السكر بالارتفاع والانخفاض مما يؤدي إلى حدوث تطورات ومضاعفات كبيرة تلحق الضرر بالإنسان وتسبب له الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والجهاز الدوراني بشكل عام والأعصاب والدماغ وغيرها.

لك سيدتي..علامة مرتبطة بمرض السكري لا يجب تجاهلها

يتطور مرض السكري عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الإنسولين أو تعجز الخلايا عن استخدامه، وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابا بالمرض، ولكن، هناك أعراض يجب الانتباه لها.

وتشمل بعض الأعراض فقدان الوزن، والإرهاق الشديد والشعور بالجوع أكثر من المعتاد. ولكن، يمكن ألا تكون على علم بعارض جفاف الفم، وفقا لـ Diabetes.co.uk.

ويُستخدم مصطلح “xerostomia” لوصف النقص المستمر في اللعاب داخل الفم. ويقول الخبراء إن الشعور بالعطش الشديد يمكن أن يكون من علامات مرض السكري.

ومن الطبيعي أن تشعر بالعطش أكثر من المعتاد في بعض الأوقات، ولكن حال استمرار الأمر، فيمكن أن يكون ذلك دليلا على مشكلة ما.

ويُطلق مصطلح “Polydipsia” على العطش المفرط، ويعد واحدا من الأعراض الأولية لمرض السكري. كما يقول Diabetes.co.uk إن العطش عادة ما يكون مصحوبا بجفاف مؤقت أو طويل في الفم.

ويعتبر العطش المفرط من علامات داء السكري الثلاث الرئيسة، لأنه يدل على زيادة مستويات الغلوكوز.

وينصح الخبراء بضرورة تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، للمساعدة في الحد من أعراض مرض السكري. بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام واختبار الدم المنتظم، لمراقبة مستويات السكر في الدم.

 

ميرور

شاهد أيضاً

لك سيدتي..القهوة تحارب مرضين قاتلين!

توصلت دراسة حديثة أجرتها جامعة “Rutgers” إلى أن القهوة يمكن أن تقاوم مرض باركنسون وأحد …

اترك تعليقاً

error: