الرئيسية / جهات / صفرو: دورات تكوينية في الديمقراطية التشاركية بدعم من جامعة “مونديابوليس Mundiapolis”.. !

صفرو: دورات تكوينية في الديمقراطية التشاركية بدعم من جامعة “مونديابوليس Mundiapolis”.. !

أطلق مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية ICT4Dev لجامعة مونديابوليس Mundiapolis السلسلة الأولى من الدورات التكوينية حول “الديمقراطية التشاركية وآليات تطبيقها في صفرو، والتي تندرج في إطار مشروع ” تعزيز الديمقراطية المحلية عبر وسائل جديدة للتواصل”، بشراكة مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية «MEPI »، وبتعاون مع كل من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بطنجة وصفرو، ومركز جيل الصحراء للدراسات والتفكير بطانطان، الثلاثاء 16 أبريل بالمركز التربوي الاجتماعي لدعم قدرات الشباب بحبونة بمدينة صفرو.

وقال المركز في بلاغ صحافي، وصلت نسخة منه إلى “أنباء الآن” إن هذه السلسلة هي “تعزيز لاتفاقيات الشراكة التي تجمع القائمين على المشروع بجماعة صفرو، والتي تم توقيعها أثناء الندوة الصحفية عن انطلاق المشروع في 28 فبراير، وستعرف هذه الدورات مشاركة المنتخبين المحليين في الدورة التكوينية، وذلك من أجل تقليص الهوة التي تفصلهم عن المجتمع المدني وترسيخ آليات الحوار البناء بين الطرفين”.

يضيف المصدر ذاته، أن هذه الدورة التكوينية تستهدف 40 جمعية محلية بمدينة صفرو، والتي تم انتقاؤها وفق معايير قبلية من طرف المنظمات الشريكة في المشروع، من أجل الاستفادة من الدورة التكوينية، والتي سيتم التركيز فيها على مفهوم الديمقراطية التشاركية وكذا تقريب المشاركين من أدوارهم في عملية صنع القرارات والسياسات المحلية من خلال تقديم عرائض محلية كما يضمنها الفصل 15 من الدستور.

ويتلخص تحدي مشروع ” تعزيز الديمقراطية المحلية عبر وسائل جديدة للتواصل” حسب بلاغ المركز “في ابتكار وسائل تواصل جديدة وتسخير تقنيات المعلومات الحديثة من أجل تمتين المشاركة المواطنة في تدبير الشأن العام”.

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج عمل مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية ICT4Dev الذي يتمحور بالأساس “حول تعزيز الديمقراطية التشاركية بالمغرب عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، والتي يؤسس لها الحق في تقديم العرائض للسلطات العمومية” يؤكد البلاغ.

وتم إطلاق منصة إلكترونية، التي تقوم بدور الوسيط بين المواطنين وممثليهم على مستوى الدوائر الانتخابية، إذ يمكن للمنتخبين المحليين الإجابة عن تساؤلات المواطنين بصفةٍ مباشرة، فضلا عن تقديم المنصة لدليل مبسط حول كيفية كتابة وإعداد وتقديم العرائض.

عن سعيد غيدَّى

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انتحار إحدى ضحايا بوعشرين تجعل النيابة العامة تلتمس ضم محضرها إلى الملف

التمس دفاع ضحايا الصحفي توفيق بوعشرين، قبل قليل من يومه الثلاثاء، من قاضي الجلسة، بمحكمة ...

error: