الإثنين , يوليو 22 2019
آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / بعد تلقيح الأبقار “أونسا” تطلق حملة وقائية للأغنام والماعز .. !

بعد تلقيح الأبقار “أونسا” تطلق حملة وقائية للأغنام والماعز .. !

لمواجهة مرض الحمى القلاعية أطلقت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ” أونسا”، حملة تلقيح تذكيرية للأبقار ضد هذا المرض ؛ وأخرى وقائية للأغنام والماعز، وذلك في إطار تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأبقار والأغنام والماعز، إثر  التحريات الميدانية التي أظهرت وجود حالات عرج في صفوف بعض الأغنام والماعز البالغة دون أن تشكل خطورة على حالتها الصحية.

وأوضح بلاغ “أونسا” توصلت جريدة “أنباء الآن” بنسخة منه، أنه تم تسجيل حالات الوفيات في صفوف الأغنام والماعز الصغيرة خاصة التي لا يفوق سنها شهرا واحدا. وقد تم تسجيل هذه الحالات أساسا بكل من جهات فاس – مكناس، والجهة الشرقية والرباط – سلا – القنيطرة، مشيرا أن الأبحاث التي قامت بها كشفت أن عثرة فيروس الحمى القلاعية التي أصابت بعض الأغنام والماعز هي نفسها تلك التي أصابت الأبقار في بداية عام 2019، أي فيروس “O / EA-3 (East Africa)”، حيث قام المكتب بتنزيل البرنامج الوطني لمحاربة الحمى القلاعية على الفور، مما مكن من السيطرة على هذا المرض لدى الأبقار على المستوى الوطني، وذلك بفضل حملة تلقيح شاملة لقطيع الأبقار الذي يقدر ب 3 ملايين رأس.

وأضاف ذات المصدر أن الأغنام والماعز قد تكون حاملة للفيروس دون أن تظهر عليها الأعراض السريرية، إلا إن خاصية هذه العثرة الجديدة التي أصابت الأغنام والماعز (O / EA-3)، التي دخلت للمغرب من الخارج، قادرة على أن تسبب وفيات في صفوف الأغنام والماعز حديثي الولادة. وقد تتزايد هذه  الظاهرة نظرا للنمط التوسعي لتربية الماشية وتنقلها بالإضافة إلى عوامل أخرى من بينها بعض الأمراض المتعلقة بتربية الماشية (التسممات المعوية والأمراض الطفيلية) وكذا الظروف المناخية.

وأشار ذات البلاغ إلى أن عملية تلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية والذي انطلق منذ يناير 2019، سيشمل التلقيح الأغنام والماعز في شهر يونيو المقبل، تاريخ التوصل باللقاح المناسب، لمحاربة هذا الفيروس، لهذا أكدت “أونسا” أن هذه الحملة سيستفيد منها مربو الماشية مجانا، حيث سيتم  من تلقيح ماشيتهم من طرف الأطباء البياطرة الخواص والمصالح البيطرية لأونسا.

عن أنباء الآن

Avatar

شاهد أيضاً

خطير..هجوم مسلح على حفل عقيقة بمكناس

شهدت منطقة ويسلان ضواحي مدينة مكناس، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، وقوع حدث …

اترك تعليقاً

error: