الإثنين , يوليو 22 2019
آخر الأخبار
الرئيسية / بانوراما / فريق “البام” ينسحب من لجنة فرعية للتعليم والثقافة والاتصال

فريق “البام” ينسحب من لجنة فرعية للتعليم والثقافة والاتصال

قرر فريق الأصالة والمعاصرة الانسحاب من اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، صبيحة يوم الثلاثاء 14 ماي 2019، التي عهد إليها الانكباب على دراسة تعديلات مختلف الفرق، بخصوص مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشروع القانون التنظيمي 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وأورد الفريق أسباب انسحابه، في بلاغ صدر، فور انعقاد اجتماع خاص باللجنة، توصلت أنباء الآن بنسخة منه، من بينها فشل “تجربة الاشتغال من داخل اللجنة الفرعية في بلوغ الهدف الأساسي”. الذي كشف عنه تعاطي اللجنة مع تعديلات مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وأضاف فريق الأصلة والمعاصرة، أن الهدف الأساسي للجنة الفرعية، كان يتمثل في تحقيق توافق حول قانون ذي بعد استراتيجي يهم كل المغاربة، بعد تراجع الحزب الأغلبي في ظل غياب المبررات والمسوغات الكافية – عن النتائج التوافقية المحصل عليها داخل اللجنة إزاء جملة من القضايا الخلافية.

وكشف مصدر من داخل فريق الأصالة والمعاصرة، أن مواصلة العمل بنفس الآلية، هو شكل من أشكال تبديد مزيد من الزمن التشريعي لقانونين حيويين فاق تأجيل البث فيهما كل تصور من قبل مكونات الأغلبية، وبقي حبيس هذه اللجنة ما يقرب ثلاث سنوات.

في سياق ذي صلة، تشبث فريق “البام” بالعودة إلى تطبيق المسطرة التشريعية العادية، مؤكدا على أهمية إخراج هذه القوانين الثلاثة من بوثقة التعثر، مع تحميل الأغلبية الحكومية كامل المسؤولية فيما آلت إليه من تعطيل البث فيها، حسب ما جاء في البلاغ ذاته.

وألح الفريق على ضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة، من أجل استكمال مسطرة التصويت والبت في مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

عن سعيد غيدَّى

Avatar

شاهد أيضاً

خطير..هجوم مسلح على حفل عقيقة بمكناس

شهدت منطقة ويسلان ضواحي مدينة مكناس، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، وقوع حدث …

اترك تعليقاً

error: