الأربعاء , يونيو 19 2019
الرئيسية / آراء / همسة في أذن أخواتي وإخواني في حزب الأصالة والمعاصرة

همسة في أذن أخواتي وإخواني في حزب الأصالة والمعاصرة

أظن أن عشر سنوات من حياة أي تنظيم كافية ليستوعب المنتسبون إليه الدروس، وليمتلكوا المناعة اللازمة لتحصينه داخليا وخارجيا من معاول الهدم …

وأول الدروس اللازم استيعابها هو أن العبرة ليست بالكثرة والصراخ، بل بالاستمرارية والثبات. فلا يهم عدد الحاضرين في الملتقيات والمؤتمرات، بقدر ما يهم عدد الناقلين لقيم التنظيم ومبادئه يوميا وبكل الوسائل وعدد المترجمين لتلك القيم والمبادئ على أرض الواقع من خلال الممارسة التي يلمسها الناس في حياتهم !

وثاني الدروس اللازم استيعابها هو أن من ينسى ماضيه لا يمكنه أن يبني مستقبله، ومن يزرع الوهم يحصد الخراب ببساطة. وتنظيمنا وُجِد ليجيب عن العديد من التساؤلات، فهل أجبنا عن بعضها ؟

وثالث الدروس اللازم استيعابها، وآخرها، هو أن حروف الهجاء تبدأ من الألف وليس من الهاء، ولا يمكن لأحد أن يقنعنا بالعكس فقط لأن ذلك الأمر يحقق غاياته. ما بُنِيَ على باطل فهو باطل، والنضال يبدأ من القاعدة وليس من كرسي الأمانة العامة !

المغاربة اليوم لا تهمهم تراشقاتنا ولا اصطفافاتنا، لأن ذلك لا يوفر مناصب شغل لمُعَطَّليهم، ولا مدرسةً لعِيالِهم، ولا دواءً لمرضاهم، ولا قُوتاً لفقرائهم .. المغاربة اليوم ينتظرون من ينتشلهم من العزلة التي تسبّب فيها من يسيرون شؤونهم، محليا وجهويا ووطنيا، ومنهم منتسبون كُثُر إلى تنظيمنا. فأي حصيلة لتواجدنا في جميع المؤسسات التمثيلية طيلة عقد من الزمن ؟ .. المغاربة اليوم ينتظرون حلولا لمشاكلهم العديدة والمتعددة، فأي برنامج نقدمه لهم اليوم يحل مشاكلهم ؟

سيمر المؤتمر، وسيصعد من سيصعد، وسينزل من سينزل، وسيتفرق بعدها الجمع، فكم منا سيبقى وفيا لمبادئه وشعاراته ؟وكم منا سيتواجد يوميا بمواقفه وعمله ؟ وكم منا سيشتغل بضمير لحل مشاكل الناس وترجمة قيم ومبادئ التنظيم على أرض الواقع، لكي لا تبقى تلك المبادئ حبرا مكتوبا على ورق نحرره ونقرأه ونصادق عليه في المؤتمرات، ثم نضعه بعد ذلك جانبا ونعود إلى الواقع بسلوكيات لا تمت بصلة لما هو مكتوب على الورق ؟!

المغاربة اليوم ينتظرون منا البديل، ونحن للأسف لا نمثل اليوم ذلك البديل المنتظر .. نحن اليوم أنانيون جدا، مستهترون جدا، وانتهازيون جدا !

فإما أن نكون هنا من الناس وإلى الناس، وإما أن نرحل بلا ضجيج ونرحم الناس !

تقبلوا مروري …

عن خالد اشيبان

Avatar

شاهد أيضاً

هؤلاء أبرز الفنانين المشاركين في حفل افتتاح كأس أمم إفريقيا 2019

أعلنت اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، عن برنامج حفل الافتتاح المقرر إقامته مساء …

اترك تعليقاً

error: