الرئيسية / بانوراما / الكونغريس الأمريكي يوافق على بيع المغرب صواريخ وقنابل بقيمة تقارب مليار دولار أمريكي

الكونغريس الأمريكي يوافق على بيع المغرب صواريخ وقنابل بقيمة تقارب مليار دولار أمريكي

وافقت الإدارة الأمريكية على بيع المغرب صواريخ وقنابل بقيمة تقارب مليار دولار أمريكي، في صفقتين جديدتين للقوات المسلحة الملكية، وذلك بعد تقديم وكالة التعاون الأمني الدفاعي شهادة إخطار للكونغرس حول بيع محتمل في 11 سبتمبر 2019.

ووفق وثيقتين صادرتين عن الإدارة الأمريكية، توصلت جريدة ” أنباء الآن” بنسخة منه، فالصفقة الأولى تتكون من 400 قاذف صواريخ مضادة للدروع من نوع TOW2A، وأزيد من 2400 صاروخ من هذا النوع بقيمة إجمالية 776 مليون دولار.

وأضافت الوثيقتان، أن الصفقة الثانية عبارة عن مجموعة من الذخائر والقنابل الذكية الخاصة بطائرات F16 بقيمة إجمالية تناهز 209 مليون دولار، ما يعني أن قيمة الصفتين تبلغ حوالي 985 مليون دولار.

ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية، في نونبر 2018،  على قرار يقضي ببيع المغرب أسلحة بقيمة 1.259 مليار دولار من أجل تجديد عتاده العسكري، وتعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة المغربية.

وحسب وكالة التعاون الأمني الدفاعي قررت وزارة الخارجية الأمريكية بيع المغرب مبيعات أسلحة تتعلق بمائة وستين (162) دبابة أبرامز بتكلفة مالية تقدر بـ1.259 مليار دولار.

وفي السياق ذاته، ضمنت الوثيقة، أن الوكالة قدمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل في 28 نوفمبر 2018، موضحا أن هذا البيع المقترح لتعزيزات الدبابات الأمريكية سيساهم في تحديث أسطول الدبابات المغربي.

عن ازهور الأمغاري

شاهد أيضاً

وزارة أمزازي توقف حارس أمن بوزارة التعليم العالي بسبب عبارة “أنا هو الملك”

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، أنها قامت بتوقيف حارس أمن …

اترك تعليقاً

error: