الرئيسية / بانوراما / حكومة العثماني تصادق على مشروع مرسوم إحداث لجنة وطنية لتتبع إصلاح منظومة التربية والتكوين

حكومة العثماني تصادق على مشروع مرسوم إحداث لجنة وطنية لتتبع إصلاح منظومة التربية والتكوين

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس بالرباط، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.19.795 بتحديد تأليف اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتنظيمها وكيفيات سيرها، تنفيذا لمقتضيات المادة 57 من قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، تقدم به وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. 2016.

وأفادت وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ لها، توصلت جريدة” أنباء الآن” بنسخة منه، أن مشروع مرسوم يأتي في سياق تفعيل أحكام المادة 57 من القانون الإطار رقم17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين  والبحث العلمي التي تنص على إحداث لجنة وطنية، تتولى تتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، (مع الإحالة على نص تنظيمي لتحديد تأليف هذه اللجنة وتنظيمها وكيفية سيرها).

وأوضحت الوزارة ذاتها، أن هذه اللجنة ستعمل على تتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتضطلع بمهام حصرمجموع الإجراءات والتدابير اللازم اتحاذها لتطبيق القانون – الإطار، ومواكبة وتتبع  إعداد  مشاريع النصوص  التشريعية  والتنظيمية التي يحيل عليها، وتلك التي يستلزمها التطبيق الكامل لمقتضياته، وكذا اقتراح كل تدبير من شأنه ضمان التقائية السياسات والبرامج القطاعية في مجال التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، ودراسة مطابقتها للاختيارالاستراتيجية لإصلاح المنظومة، فضلا عن تتبع  تنفيذ الأهداف المحددة في القانون- الإطار داخل الآجال القانونية  المحددة لها.

وأضافت الوزارة نفسها، أن مهام الكتابة الدائمة لهذه اللجنة تسند إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، التي تتحدد في التحضير لاجتماعاتها، و تعقد كل ثلاثة أشهر على الأقل، أو كلما دعت الضرورة إلى ذلك بدعوة من رئيسها، وكذا في إعداد محاضر هذه الاجتماعات ومشاريع الاقتراحات المزمع عرضها، بتنسيق مع أعضاء اللجنة، واقتراح جدول أعمالها على رئيسها. كما تسهر على حسن سير أشغال اللجنة ولجانها المتخصصة وتتبع تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عنها، إلى جانب مسك وضبط وحفظ ملفاتها وتقاريرها ومستنداتها ومحفوظاتها وإعداد تقرير سنوي يتضمن حصيلة  أنشطتها.

وللإشارة، وفي إطار أجرأة أحكام القانون-الإطار السالف الذكر، أعدت الوزارة مشروع مخطط تشريعي وتنظيمي، يتضمن لائحة مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية والوثائق المرجعية التطبيقية لهذا القانون، التي تهم جميع مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيتم عرضه على أنظار أعضاء المجلس الحكومي في أقرب الآجال و كذا على اللجنة الوطنية لتتبعومواكبةإصلاحمنظومةالتربيةوالتكوينوالبحثالعلمي.

عن Anbaa ealaan

Anbaa ealaan

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمن البيضاء.. العصابة التي تحدث عنها تسجيل أوديو في قبضة العدالة

اطلعت ولاية أمن الدار البيضاء على مقطع صوتي متداول بين مستخدمي تطبيقات التراسل الفوري (الواتساب) ...

error: