الرباط…. تدشين مركز محمد الخامس للفرصة الثانية – الجيل الجديد

0

جرى، أمس الاثنين، بالرباط، تدشين مركز محمد الخامس للفرصة الثانية – الجيل الجديد، لفائدة  الأشخاص غير المتمدرسين والمنقطعين عن الدراسة، المتراوحة أعمارهم بين 13 و 18 سنة.

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،  الذي أشرف على تدشين المركز، في تصريح للصحافة،  “اليوم نعطي انطلاقة الدخول الرسمي للتربية غير النظامية، الذي يتم في السابع من أكتوبر، وندشن هذه المؤسسة النموذجية للفرصة الثانية من الجيل الجديد”.

وأضاف أمزازي، أنه تم إعداد عدة بيداغوجيات تربوية متكاملة تضم التأهيل التربوي، بما فيه اللغات الأجنبية، والمهارات الحياتية والذاتية، بالإضافة إلى جانب الاستئناس والتمرس المنهي، من خلال ثلاث حرف يتم تلقينها في المؤسسة تهم الحلاقة والكهرباء المنزلية والإعلاميات.

وأشار أمزازي،  إلى أن الشق الثالث من هذه العدة يتعلق بالمصاحبة والمواكبة في أفق الإدماج المهني أو الرجوع إلى المنظومة التربوية لاستكمال الدراسة.

وفي السياق ذاته، اعتبر محمد أضرضور،  مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للرباط-سلا-القنيطرة، أن النموذج الذي تم تدشينه اليوم لمدرسة الفرصة الثانية هو نموذج للتربية غير النظامية، التي تتوخى إكساب التلاميذ تعلمات وكذا حرف ومهن.

وأوضح محمد أضرضور،  أنه تم على صعيد الجهة العمل على فتح 9 مراكز من أصل 80 مبرمجة على الصعيد الوطني، في أفق فتح ثلاثين مركزا في غضون السنتين المقبلتين، مشيرا إلى أن جميع الإجراءات اتخذت لفتح هذه المراكز.
ومن جهته، قال هشام المرق،  رئيس جمعية آفاق شابة للتنمية، التي ستشرف على تسيير المركز، إن الجمعية ستسهر على تدبير هذا المركز الذي سيتولى مهمة تصحيح مسار التلاميذ المنقطعين عن الدراسة.

وسجل أنه سيتم إدماج التلاميذ الذين يجتازون الامتحانات بنجاح في السلكين الإعدادي أو الثانوي، في إطار التربية النظامية، في حين سيتم إدماج فئة أخرى في منظومة التكوين المهني.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين بهذا المركز يصل إلى 65 مستفيدا، معربا عن تطلع الجمعية إلى بلوغ 150 مستفيدا خلال الموسم المقبل.

اترك رد