العزاوي: تقدمت بطلب إلغاء معاشات البرلمانيين لإعادة مطالب المغاربة لدائرة الضوء

0 22

أعلنت ابتسام العزاوي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، أن طلب إلغاء المعاشات البرلمانية كان من أول المواقف التي اتخذتها في بداية عملها كبرلمانية.

ونفت العزاوي في تصريح لجريدة ” أنباء الآن”، أن تكون مطالبتها بإلغاء المعاشات البرلمانية بهدف الظهور الإعلامي فقط، موضحة أنه ريع يجب أن يتم توقيفه، ويجب على النواب البرلمانيين أن يتحملوا مسؤوليتهم في هذه القضية.

وأفادت المتحدثة، أن إلغاء معاشات البرلمانيين يعتبر مهمة نبيلة، إذ لا يعقل أن إصلاح التقاعد عامة المواطنين تم بناء على عدد من الشروط، فيما البرلمانين يستفيدون من تقاعد عالي أو بالأصح أعلى من مستوى تقاعد فئات أخرى.

وفي السياق ذاته، اعتبرت المتحدثة أن قضية معاشات البرلمانيين أصبح أمرا غير مقبولا، موضحة أن النقاش حولها يعود إلى 2017 ولايزال النقاش فيها لم يحسم ونحن في 2019، رغم أن هناك مواضيع أهم مثل قانون الإطار للتربية والتعليم والمادة 9 من قانون مالية 2020، اللذين لم يستغرقا حيزا زمنيا طويلا كالذي استغرقه موضوع إلغاء معاشات البرلمانيين.

واعتبرت العزاوي أن حل ملف معاشات  تقني وبيد جميع البرلمانيين، الذين يجب أن يتحملوا جميعا مسؤولية التصويت على إلغائه، موضحة أن المرء يحتاج نوعا من الجرأة السياسية.

وأضافت العزاوي، أن موضوع إلغاء معاشات البرلمانيين يصل إلى الباب المسدود كلما طرح للنقاش، مشيرة إلى أن الهدف من مبادرتها اليوم، هو إرجاع الموضوع لطاولة النقاش على أمل أن يلقى هذا المقترح تجاوبا من قبل الفرق البرلمانية.

وأوضحت المتحدثة أن هناك نقاش داخل فريق حزب الأصالة والمعاصرة، بمجلس النواب وهناك تباين في المواقف لكن لم يتأتى لهم النقاش بخصوصه لاتخاذ موقف موحد برفضه أو الموافقة عليه أو بالتوافق على موقف واضح

وذكرت العزاوي أنها اتخذت مبادرتها للمطالبة من جديد بإلغاء معاشات البرلمانيين في احترام تام للنظام الداخلي للحزب، والذي يخول للنواب والنائبات البرلمانيات أن يضعوا مبادرات ومقترحات قوانين، مؤكدة أن لديها أمل كبير في أن يتم التجاوب مع مشروع إلغاء معاشات البرلمانيين من داخل عدد من التلوينات السياسية.

ويشار إلى أن ابتسام العزاوي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، كانت قد وضعت صباح أمس الثلاثاء لدى رئاسة مجلس النواب، مقترح قانون يتعلق بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب وذلك قصد إحالته على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

. وقالت برلمانية البام أن المهمة البرلمانية، مهمة انتدابية وطنية نبيلة، محددة في الزمان والمكان وليست وظيفة تستدعي تخصيص معاش خاص، وبالتالي يجب أن ترتبط التعويضات المؤداة بمدة الانتداب البرلماني فقط.

اترك رد