إلباييس تشيد بالإجراءات التي اتخذها المغرب لمواجهة كورونا وتصفها بالحازمة

0

نوهت جريدة الباييس الإسبانية، في إصدارها الأخير، قبل قليل من يومه الأحد، بالمجهودات الاستباقية التي قام بها المغرب بقياد الملك محمد السادس من أجل التصدي لجائحة وباء كورونا التي تضرب العالم.

وقالت جريدة الباييس في العدد نفسه، أن المغرب يتصدر قائمة دول العالم في إجراءات مواجهة الوباء، رغم أن الناتج الداخلي الخام للمملكة يعتمد على السياحة بنسبة 7 في المائة مقابل 15 في اسبانيا.

وأضافت الجريدة، أن المغرب اتخذ منذ البداية إجراءات حازمة وأغلق حدوده الجوية والبحرية مع عدد من الدول في البداية وغلقها نهائيا في وجه دول العالم، مع توقيف المدارس والتجمعات، وكذا إعلان حالة الطوارئ الصحية.
وأردف المصدر نفسه، أن منظومة الحمايته الاجتماعية بالمغرب تعتبر أقل عشر مرات من متوسط دول الاتحاد الأوروبي، لكن الإعلان على حزمة من التدابير الاجتماعية جعله يسبق اوروبا ودول العالم.

وأوضح المصدر ذاته، أن المغرب أفضل بكثير من اسبانيا، إذ في الوقت الذي كان بيدرو سانشيز يقر في خطابه أمس أن اسبانيا ستتخذ إجراءات غير مسبوقة…فالمغرب كان سابقا إليها، إذ تجاوز في حزمه وإجراءاته حتى ما قامت به الصين في بداية الأزمة.

وأبانت الجريدة المذكورة، أن الخطأ الوحيد الذي وقع فيه المغرب هو السماح بإقامة الصلاة جماعة وخصوصا في يوم الجمعة، إلا أنه تدارك الأمر بعد ذلك وأقفل المساجد.

اترك رد